الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على أفضل نموذج بنائي للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة والكلية بين متغيرات: (الذكاء الانفعالي، وجودة الحياة، والتحصيل الدراسي) لدى طلبة المرحلة الثانوية، وسعت إلى اختيار النموذج البنائي الأفضل من النماذج الثلاثة التي اختبرتها فروض الدراسة المتنافسة، وتكونت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية من (200) طالبًا وطالبة، والعينة الأساسية من (600) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي بمحافظة الإسماعيلية في العام الدراسي (2017/ 2018)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وأيضاً استخدمت مقياس الذكاء الانفعالي (إعداد الباحث)، ومقياس جودة الحياة (إعداد الباحث)، واختبار تحصيلي في مادة الجغرافيا لطلبة الصف الأول الثانوي (إعداد الباحث)، واستخدم في المعالجات الإحصائية نمذجة المعادلة البنائية، واعتمد الباحث على برنامج LISERL 8.51؛ وتوصلت الدراسة إلى أن النموذج البنائي الأول المُقترح هو الأفضل للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة والكلية بين متغيرات الدراسة، وأظهرت نتائجه وجود تأثير سببي مباشر وغير مباشر وكلي دال من الذكاء الانفعالي في التحصيل الدراسي، ووجود تأثير سببي مباشر وكلي دال من الذكاء الانفعالي في جودة الحياة، ووجود تأثير سببي موجب كلي دال للذكاء الانفعالي في مكونات التحصيل الدراسي: (التذكر، الفَهم، التطبيق، التحليل، التقويم، الإبداع)، ووجود تأثير سببي موجب كلي دال للذكاء الانفعالي في مكونات جودة الحياة: (جودة الحياة الأكاديمية، جودة الحياة الاجتماعية، جودة الحياة النفسية، جودة الحياة الصحية، جودة الحياة الأسرية)؛ وأوصت الدراسة بضرورة وعي المتخصصين في المؤسسات التعليمية بأهمية الذكاء الانفعالي لما له من دور كبير في ارتفاع التحصيل الدراسي لدى الطلاب، وعقد دورات تدريبية للمعلمين في جميع مراحل التعليم لتدريبهم على تنمية الذكاء الانفعالي وجودة الحياة والتحصيل الدراسي لدى الطلاب، وتوظيف الذكاء الانفعالي داخل المقررات الدراسية لما له من مردود إيجابي في إكساب الطلاب المعارف والمهارات المتنوعة في جميع المواد الدراسية. |