الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: تطوير مناهج التاريخ بالمرحلة الإعدادية بالعراق في ضوء متطلبات الحياة المعاصرة وتكونت مجموعة البحث من (35) طالبًا من طلاب المرحلة الإعدادية بالعراق. واستخدم البحث المواد والأدوات التالية: 1- أدوات القياس والتقويم. - اختبار التحصيل المعرفي. (إعداد الباحث) - اختبار المواقف (إعداد الباحث) 2- مادة المعالجة التجريبية - البرنامج المقترح (إعداد الباحث) وتم التوصل إلى النتائج التالية: أظهرت النتائج التي تم التوصل إليها تطوير مناهج التاريخ المقترح في متطلبات الحياة المعاصرة بالمرحلة الإعدادية بالعراق، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في اختباري التحصيل المعرفي والمواقف لصالح التطبيق البعدي. التطبيقات العملية: يمكن أن تسهم هذه الدراسة في: استخدام البرنامج الحالي في تطوير مناهج التاريخ لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالعراق. توجيه أنظار التدريسيين القائمين على تطوير مناهج التاريخ إلى الاهتمام بمتطلبات الحياة المعاصرة لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالعراق. مواكبة الاهتمام الملحوظ من قبل المؤسسات التربوية الرسمية وغير الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني على كافة مستوياتها لتعزيز متطلبات الحياة المعاصرة لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالعراق. تقديم تصورًا لبرنامج يتضمن بعض متطلبات مناهج التاريخ لمساعدة طلاب المرحلة الإعدادية على تنمية متطلبات الحياة المعاصرة لديهم. |