Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Modelling California bearing ratio using engineering properties /
المؤلف
Taha, Samar Abd El-Khalek Mohamed Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / سمر عبد الخالق محمد محمد طه
مشرف / محمد الشبراوي محمد علي
مشرف / شريف مسعود أحمد البدوي
مشرف / علاء رشاد جبرجبر
الموضوع
California bearing. Engineering properties.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
online resource (107 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - الاشغال العامة
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 129

from 129

Abstract

تعتبر نسبة تحمل كاليفورنيا خاصية مهمة في تحديد جودة وقوة تحمل المواد المستخدمة في طبقات الأساس والأساس المساعد وكذلك تربة التأسيس. وتعد هذه الخاصية احدي مدخلات طريقة جمعية مهندسي الطرق والنقل الامريكية (الاشتو 1993 ) وكذلك الطريقة الميكانيكية التجريبية للتصميم الانشائي للرصف المرن في حالة عدم وجود قيمة معامل المرونة الرجوعي للمواد. بالاضافة الى ذلك يتم اختبار نسبة تحمل كاليفورنيا للمواد الحبيبية الغير مترابطة لغرض ضبط وتوكيد الجودة أثناء الانشاء. وبالرغم من الاهميه القصوى لاختبار نسبة تحمل كاليفورنيا الا انه اختبار معملي ويحتاج فنيين مدربين على كيفية استخدام جهاز الاختبار سواء اليدوي او الأوتوماتيك، بالاضافة الي المدة الزمنية الطويلة التي تحتاجها تجهيز العينات والغمر، كما ان الاختبار أحيانا يعطي نتائج غير منطقية وغير دقيقة مما يؤدي الى اعادة الاختبار على العينات وذلك بدوره يؤدي الى تأخير في الخطة الزمنية للمشروع مما يؤثر على التكلفة وجودة المشروع. لهذا السبب، هذا البحث يهدف الي ايجاد معادلات بسيطة للتنبؤ بقيمة نسبة تحمل كاليفورنيا اعتمادا على الخصائص الهندسية المختلفة المستنتجة من الاختبارات الروتينية في المعمل مثل اختبار التدرج الحبيبي و اختبارات أتربرج وكذلك اختبار خصائص الدمك باستخدام جهاز بروكتور المعدل وذلك عن طريق استخدام طرق احصائية مختلفة مثل طريقة تحليل الانحدار وكذلك طريقة الشبكات العصبية الاصطناعية. تم تجميع قاعدة بيانات لعدد 207 عينة من التقارير المعملية بمعمل هندسة الطرق والمطارات بكلية الهندسة، جامعة المنصورة. تشمل قاعدة البيانات علي تنوع لقيم نسبة تحمل كاليفورنيا لطبقات الاساس والاساس المساعد المستخدمة في الرصف المرن حيث تتراوح من 26% الى 98%. تم استخدام 80% من البيانات لعمل نموذج يوضح العلاقة بين نسبة تحمل كليفورنيا والخصائص الاخرى للتربة ،بينما تم استخدام 20% من البيانات المجمعة بالإضافة الى 11 عينة تم اختبارها معمليا وذلك للتأكد من صلاحية النموذج المقترح. تم استخدام طريقتين احصائيتين مختلفتين وهما طريقة تحليل الانحدار وكذلك طريقة الشبكات العصبية الاصطناعية في استنتاج العلاقة الرياضية الاحصائية المبسطة بين نسبة تحمل كاليفورنيا وقيم الكثافة الجافة القصوى وكذلك قطر المنخل عند 60% مار من اختبار التدرج الحبيبي للعينات. كانت دقة النماذج المستنتجة بالطريقتين ممتازة من حيث قيمة معامل الارتباط(R2).