الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى ما يأتي: تنمية استخدام لغة الرياضيات في المعاملات اليومية.تنمية التفكير الإبداعي.تنمية مهارة تحليل وتبرير الحلول الرياضية المقدمة.تنمية مهارة إدراك وتكوين علاقات بين الرياضيات وفروع المعرفة الأخرى. وتكونت عينة الدراسة من (10) طلاب من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم المتفوقين عقلياً، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبيه والأخرى ضابطة.واشتملت أدوات الدراسة على ما يأتي: اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة للأطفال والكبار تعديل وتقنين عماد أحمد (2016).مقياس تقدير الخصائص السلوكية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم (إعداد/ فتحى مصطفى، 2015).قائمة المهارات الحياتية في الرياضيات من إعداد الباحث.اختبار المهارات الحياتية في الرياضيات من إعداد الباحث. البرنامج التدريبي من إعداد الباحث.وتمثلت فروض الدراسة في الآتي:يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المهارات الحياتية فى الرياضيات ككل وعند كل مهارة فرعية من مهاراته لصالح متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى اختبار المهارات الحياتية فى الرياضيات ككل وعند كل مهارة فرعية من مهاراته في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح متوسط رتب درجات التطبيق البعدي.لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى اختبار المهارات الحياتية فى الرياضيات ككل وعند كل مهارة فرعية من مهاراته في التطبيقين البعدى والتتبعى.وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:كفاءة البرنامج التدريبي في تنمية استخدام لغة الرياضيات في المعاملات اليومية.كفاءة البرنامج التدريبي في تنمية التفكير الإبداعي.كفاءة البرنامج التدريبي في تنمية مهارة تحليل وتبرير الحلول الرياضية المقدمة.كفاءة البرنامج التدريبي في تنمية مهارة إدراك وتكوين علاقات بين أجزاء المشكلة.كفاءة البرنامج التدريبي في تنمية مهارة إدراك وتكوين علاقات بين الرياضيات وفروع المعرفة الأخرى. الكلمات المفتاحية:المتفوقين عقلياً، صعوبات التعلم، المهارات الحياتية، مادة الرياضيات. |