الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصوُّرٍ مقترحٍ لتفعيل دور الأسرة في تحقيق الأمن الفكري لدى أبنائها، وذلك من خلال: التعرف على الإطار المفاهيمي للأمن الفكري، التعرف على واقع دور الأسرة في تحقيق الأمن الفكري لدى أبنائها، الكشف عن الصعوبات التي تواجه الأسرة في تحقيق الأمن الفكري لدى أبنائها، تقديم تصوُّرٍ مُقْتَرَحٍ لدور الأسرة في تحقيق الأمن الفكري لدى أبنائها. منهج الدراسة: وقد سارت الدراسة في محاولتها الإجابةَ عن أسئلتها وَفْقَ خطوات المنهج الوصفي الذي يهتم بجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، والتعرف على واقع الأساليب التربوية للأسرة المستخدمة في تحقيق الأمن الفكري لدى أبنائها والصعوبات التي تواجهها من وجهة نظر عينة الدراسة باستخدام أدوات مناسبة.أداة الدراسة: تمَّ تصميمُ استبانةٍ مُوَجَّهَةٍ لأولياء الأمور؛ بهدف الوقوف على واقع الأساليب التربوية للأسرة في تحقيق الأمن الفكري لدى أبنائها والصعوبات التي تواجهها. عينة الدراسة: إجمالي عينة الدراسة (487) وليّ أمر، وتشكلت العينة من الآتي: عينة من أولياء الأمور من مجالس الأمناء والآباء والمعلمين في بعض مدارس الثانوي العام بإدارات تعليمية مختلفة بمحافظة الدقهلية (250) وليّ أمر من إجمالي (370) وليّ أمر يمثلون المجتمع الأصلي للعينة. وتمَّ اختيار عينةٍ من أحد الأندية الصيفية بمحافظة الدقهلية (النادي الاجتماعي بإستاد المنصورة الرياضي حوالي (237) وليّ أمر من إجمالي (400) وليّ أمر يمثلون المجتمع الأصلي. نتائج الدراسة: وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها ما يأتي: 1-إن الأمن الفكري هو خلوُّ أفكار ومعتقدات أفراد المجتمع من كلِّ ما يمثل تهديدًا لنظام الدولة واستقرارها، وهو ما يعود بالنفع العظيم على الفرد والمجتمع. 2-مدى أهمية وحيوية موضوع الأمن الفكري، إذ إنه هو الحصنُ الحصينُ والسَّدُّ المنيعُ الذي يقف أمام أيِّ فكرٍ منحرفٍ أو سلوكٍ شاذٍّ قد يصيب أبناءنا ويفسد على المجتمع أمنه وسلامته. 3-إن الأمن الفكري مستمدٌّ من الثوابت الشرعية، وهو نهج السلف الصالح، فَبِهِ صلاح الأمة، ومن خلاله نضع شبابنا على الطريق الصحيح، وعن طريقه ننمِّي فكرهم ومهارات الحوار لديهم. |