الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثل العملة أحد الفنون المتفرعة من فن النحت البارز و هي لها جوانب تشكيلية و وظيفية فإلي جانب كونها تحوي تصميم يقوم النحات بوضعه إلا أن لها متطلبات وظيفية تحددها الماكينات التي تقوم بإنتاجها و ذلك لتكون ذات جودة عالية من الناحية التشكيلية و التقنية و قيمة عالية و متساوية من الناحية الوظيفية ، فخصوصية التداول في العملة قيمة كبيرة و تحدد حجمها و وزنها و شكلها العام و كذلك الموضوعات التي تتم مناقشتها من خلال سطحها . والعملة هي أسبق ظهوراً من الميداليات و ذلك لضرورتها الاقتصادية و تطور شكلها و طرق استخدامها علي مر العصور و باختلاف الحضارات و الشعوب و كذلك تعددت خاماتها و إن كان غلب عليها المعدن بأنواعه لقيمته العالية و معياره الثابت ، و اشترك عنصر الكتابة بشكل أساسي في إخراج العملة فقبل أن يكون هناك تصميم بعينه كانت الكتابة علي العملة أهم في الحضارات القديمة وذلك لإثبات قيمة العملة وعدم التلاعب فيها ومنع الغش التجاري. ومع التطور الحضاري أصبحت العملة دليل الفن في أيدي المواطنين و ذلك من خلال التصميمات المنفذة علي سطحها فهي ابلغ و أسرع الفنون وصولاً إلي الناس ، و لم تصبح الكتابة هي العنصر الأوحد علي سطح العملة بل تداخلت معها عناصر تشكيلية أخري حسب الموضوعات المختلفة ، و لم تنفصل الكتابة كعنصر عن باقي هذه العناصر بل تخطت كونها تُرْسَمْ بمقاييس محددة إلي أن تكون حرة تشكيلية تأخذ شكل الإطار العام للعملة أي كان هذا الشكل و تتقاطع مع عناصر التصميم و تخضع مثلها مثلهم إلي قواعد و أسس التصميم المعروفة. لذلك فإن هذه الدراسة تحاول الوصول إلي علاقات تشكيلية جديدة بين عنصر الكتابة و باقي عناصر التصميم الأخرى و ذلك من خلال تحليل تصميمات العملة علي مر العصور من خلال الحضارات اليونانية – الرومانية و الإسلامية ، ومن خلال العملات المتداولة حديثاً في العقود الأخيرة من القرن العشرين و بدايات القرن الحالي. |