الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية العرض التكيفي في بيئة تعلم إلكترونية في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ومن خلال مراجعة البحوث والدراسات التربوية، والمتعلقة بالعرض التكيفي وبيئات التعلم الإلكترونية وأساليب التعلم الحسية، ومهارات تصميم مواقع الويب، بغرض إعداد قائمة بمعايير تصميم العرض التكيفي ببيئة التعلم الإلكترونية وفقًا لأساليب التعلم الحسية، وكذلك تم إعداد أدوات القياس والتي تمثلت في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب، وبطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب، تكونت عينة البحث من (64) تلميذ/ة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولى بيئة تعلم إلكترونية تكيفية تنقسم إلى 3 مجموعات وفقًا لأساليب التعلم الحسية (سمعي-بصري-حركي)، أما المجموعة التجريبية الثانية بيئة تعلم إلكترونية عادية، وأوضحت النتائج فاعلية العرض التكيفي في بيئة تعلم إلكترونية في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتوصي الباحثة بالاهتمام بالعرض التكيفي في بيئات التعلم بدلاً من بيئات التعلم الإلكترونية العادية غير التكيفية، لما لها من تأثير إيجابي على التحصيل المعرفي والأدائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مع مراعاة معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على العرض التكيفي، وإنتاجها، ونشرها في ضوء الأسس التربوية. |