الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبى قائم على تعديل ملامح خط اليد لخفض مستوى الأجنوزيا البصرية لدى عينة من المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق ذلك اختارت الباحثة عينة تكونت من 50 تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالصف الرابع والصف السادس الإبتدائى بمدارس شبين الكوم بمحافظة المنوفية ، كما أعدت الباحثة مقياس للأجنوزيا البصرية، وبرنامج تدريبى قائم عى تعديل ملامح خط اليد بالإضافة إلى بعض الأدوات الأخرى، وبعد تطبيق أدوات البحث وأظهرت النتائج وجود فروق بين ملامح خط اليد لدى المضطربين بالأجنوزيا البصرية والعاديين، عدم وجود فروق بين الذكور والإناث فى مستوى الأجنوزيا البصرية ، عدم وجود فروق بين تلاميذ الصف الرابع والصف السادس الإبتدائى فى مستوى الأجنوزيا البصرية، توجد فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى فى الأجنوزيا البصرية تبعا لأبعادها والدرجة الكلية، لاتوجد فروق بين القياس البعدى والقياس التتبعى فى الأجنوزيا البصرية تبعا لأبعادها والدرجة الكلية، وتوصل البحث الى نتائج مهمة تتعلق بالجانب النظرى والتطبيقى فى مجال البحث، لذا يوصى البحث بأنه يجب على المعلم أن يقوم بملاحظة الفروق بين التلاميذ وعند ملاحظته لأى تغير أو خلل فى إستجابات أحد التلاميذ ترجع إلى إدراك وتفسير مايقوم به داخل الفصل المدرسى سرعة إبلاغ ولى الأمر بذلك حتى يتخذ اللازم نحوه، كما يجب على المعلم مراقبة خط التلاميذ لانها تكشف له عن الخلل الذى يحدث أيضا فى سلوكه . وصف البحث: يتألف البحث من أربعة فصول، وملخص باللغة العربية، وملخص باللغة الإنجليزية، وعدد(5) ملاحق، وعدد(28)جدول، وعدد(2) شكلاً، وعدد(2) رسماً بيانياً. |