الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract المقدمة: تعتبر قدره الاطفال مستخدمي القوقعه المزروعه علي التفاعل مع اقرانهم من اصحاب السمع السليم في محيط صاخب امر بالغ الاهميه كما ان ضعف القدره علي الكلام يؤثر علي التعلم والتفاعل الاجتماعي والتعمق في معرفه العلاقه المعقده بين السمع والادراك يمكن ان يكون له اثار تعليميه واكلينيكيه مهمه.الغرض من البحث: : هو تقييم مدي ملائمه القائمه العربيه للتعرف علي الكلمات وفقا للسن اللغوي لدي الاطفال زراعه القوقعه ومقارنه نتائج احتبارات التعرف علي الكلمات قبل وبعد التقييم الصوتي.الجزء العملي والطرق المستخدمة: هذه الدراسة اشتملت على 46 طفل يعانون من ضعف سمع مزودين بزراعه القوقعه مع تقنيات قابله للمقارنه مقسمين على 4 مجموعات علي حسب عدد الكلمات الذي ينطقها الاطفالالنتائج: اظهرت النتائج الاحصائيه وجود فرقا بين الاربع مجموعات قبل التقييم الصوتي بخصوص درجه تمييز للكلام وايضا بعد التقييم الصوتي واظهرت ايضا عدم وجود علاقه بين درجه تمييز الكلام وعمر الطفل ومده علاج اللغه ومده الزرع بينما لوحظ وجود علاقه احصائيه ايجابيه بين درجه تمييز الكلام قبل وبعد التقييم الصوتي.الملخص والاستنتاج:استنادا إلى نتائج دراستنا ، اهميه التقييم اللغوي للاطفال ضعاف السمع مستخدمي القوقعه المزروعه وعلاقته باختبار تمييز الكلمات. |