الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تحديد مهارات البرمجة وأبعاد التفكير الناقد التي ينبغي تنميتها لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وإعداد استراتيجية قائمة على دمج نموذج سكامبر واستراتيجية الفصل المقلوب ، والتعرف على فاعلية هذه الاستراتيجية في تنمية مهارات البرمجة والتفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية. تمثلت عينة الدراسة من مجموعة قوامها (40) من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة طه عجاج الإعدادية المشتركة مركز طوخ قليوبية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار معرفي (تحصيلياً) وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى، ومقياس التفكير الناقد. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار المعرفي لمهارات البرمجة بعدياً لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في بطاقة الملاحظة لأداء مهارات البرمجة بعدياً لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التفكير الناقد بعدياً لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبلي وبعدى في الاختبار المعرفي لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبلي وبعدى في بطاقة ملاحظة الأداء لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبلي وبعدى في التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي. |