الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر اختلاف نمطي التجول (الحر/الحر الإرشادي) عبر مستودع كائنات التعلم الرقمية على تنمية المواطنة الرقمية وحل المشكلات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتكونت عينة البحث من مجموعتين، تم اختيارهما بطريقة عشوائية، الأولى تجريبية (30) تلميذة، والثانية تجريبة (31) تلميذة، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي مع التطبيق القبلي- البعدي، حيث تعرضت المجموعتان لتطبيق أدوات قياس الاختبار التحصيلي في المواطنة الرقمية، واختبار المواقف في مشكلات المواطنة الرقمية قبليًا ثم تعرضت المجموعتان للدراسة عن طريق مستودع كائنات التعلم الرقمية؛ المجموعة التجريبية الأولى بنمط التجول الحر، والمجموعة التجريبية الثانية بنمط التجول الحر الإرشادي، يليها تطبيق أدوات قياس الاختبار التحصيلي في المواطنة الرقمية، واختبار المواقف بعديًا، ولبناء مستودع كائنات التعلم الرقمية بنمطية تم الاعتماد على نموذج التصميم التعليمي (Cisco, 2001) مع تعديلات (عبد العزيز طلبة، 2011)، وبعد إجراءات التطبيق الميداني كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية الأولى في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي واختبار المواقف في المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي، كما كشف البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي واختبار المواقف في المواطنة الرقمية. الكلمات المفتاحية: التجول الحر، التجول الحر الإرشادي، المواطنة الرقمية، حل المشكلات، مستودعات كائنات التعلم الرقمية. |