الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract القت الدراسة الضوء على تحديد فوائد استخدام التعلم المواقفى القلئم على الحياة الثانية في ظل توظيف مبادىء النظرية التواصلية الاجتماعية. و قد كان الهدف من الدراسة هو تحسين مهارة التحدث فى اللغة الانجليزية كلغة اجنبية لدى طلاب المرحلة الجامعية وذلك من خلال التعلم المواقفى القائم على الحياة الثانية. بالاضافة إلى ذلك تتحقق هذه الدراسة من امكانية التعلم المواقفى على تطوير اتجاة الطلاب نحو التكنولوجيا. و قد تم اثبات مشكلة الدراسة من خلال عمل الباحثة كمعلمة لغة انجليزية و من خلال اجراء الدراسة الاستطلاعية حيث اثبت ان الطلاب يواجهون صعوبة في ممارسة مهارة التحدث باللغة الانجليزية. الهدف من الدراسة هو تحسين مهاره التحدث فى اللغة الانجليزية كلغة اجنبية لدى طلاب الجامعة وذلك من خلال إستخدام التعلم المواقفى القائم على الحياة الثانية. بالاضافة إلى ذلك تتحقق هذه الدراسة من امكانية الحياة الثانية على تطوير اتجاة الطلاب من استخدام التكنولوجيا. من أجل تحقيق غرض الدراسة تم تصميم واستخدام بعض الادوات مثل (قائمة لتحديد مهارات التحدث باللغة الإنجليزية / اختبار تحدث باللغة الانجليزية / مقياس الاتجاهات نحو استخدام التكنولوجيا). في ضوء النتائج التي تم الوصول لها بالدراسة الحالية فقد تبين ان هناك ضرورة لقيام وزارة التربية والتعليم بتدريب المعلمين على استخدام التعلم المواقفى القائم على الحياه الثانية لمساعدة الطلاب على التحدث باللغة الانجليزية. بالاضافة الى ضرورة اهتمام مدرسين اللغة الانجليزية بتدريب الطلاب على استخدام العالم الافتراضى كوسيلة للتواصل باللغة الانجليزية و تصميم انشطة التعلم المواقفى واخذها في الاعتبار عند وضع المنهج الخاص بالمرحلة الجامعية. قد تبين من نتائج الدراسة أنه من الممكن تنمية مهارة التحدث باللغة الانجليزية والتوجيه نحو استخدام التكنولوجيا بالإعتماد على استخدام التعلم المواقفى القائم على الحياة الثانية. |