الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمثل مشكلة البحث في ضعف مستوى الوعي السياسي وبعض مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأمر الذي يتطلب ضرورة تنميتهما من خلال تدريس القضايا المعاصرة وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الإجابة على السؤال الرئيسي التالي : ( ما تأثير برنامج مقترح قائم على القضايا المعاصرة في تنمية الوعي السياسي وبعض مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ ) نتائــج البحث: في ضوء الاجراءات التي سار وفقاً لها خطوات البحث ، توصلت الباحثة للنتائج التالية : •وجود فرق دال احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التقويم القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لمقياس الوعي السياسي لصالح التطبيق البعدي . •توجد تأثير للبرنامج المقترح القائم على القضايا المعاصرة على الوعي السياسي نحو مادة التاريخ لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. •وجود فرق دال احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التقويم القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لاختبار بعض مهارات اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي . •توجد تأثير للبرنامج المقترح القائم القضايا المعاصرة في تنمية بعض مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي . وبناء عليه فقد اتضح من نتائج البحث أهمية استخدام القضايا المعاصرة في تنمية الوعي السياسي وبعض مهارات اتخاذ القرار للمرحلة الاعدادية . الكلمات المفتاحية: (القضايا المعاصرة - الوعي السياسي - مهارات اتخاذ القرار). |