الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: 1. قياس أثر بعض الأنشطة الإثرائية القائمة على نموذج سكامبر في تنمية مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 2. قياس أثر بعض الأنشطة لإثرائية القائمة على نموذج سكامبر في تعديل اتجاه تلاميذ الصف الأول الإعدادي نحو راسة مادة التاريخ. - منهج البحث: استخدم البحث الحالي : المنهج الوصفي، المنهج التجريببي. - عينة البحث: تكونت عينة البحث الأساسية من (50)تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة (25) تلميذ وتلميذة وهي التي درست مادة التاريخ بالطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية (25) تلميذ وتلميذة وهي التي درست مادة التاريخ باستخدام الأنشطة الإثرائية القائمة على نموذج سكامبر. - نتائج البحث: 1. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على اختبار مهارات التفكير التحيلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي لصالح المجموعة التجريبية. 2. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التجاه نحو دراسة التاريخ لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي لصالح المجموعة التجريبية. |