الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية تقدير الذات لدى طفل الروضة ويتفرع منه مجموعة من الأهداف الفرعية تتمثل في الكشف عن أهم العوامل التي تفعل دور إستراتيجيات البرمجة اللغوية العصبية بالإشراف الفعال ، وتوجيهالأداء لتنمية تقدير الذات عند بعض أطفال الروضة ذوي تقدير الذات المنخفض، وفهم العلاقة بين تدريب الطفل على اكتساب تقدير إيجابي لذاته وتحقيق مستوى أعلى من التوافق النفسي والاجتماعي لطفل الروضة وتعديل سلوكياته للتخلص من المشاعر السلبية حول ذاته.,واشتملت عينة الدراسة على 30 طفل وطفلة من أطفال روضة مدارس فخر الدقهلية للغات الرسمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية عددها(15) ومجموهة ضابطة عددها(15) ، واشتملت أدوات الدراسة على برنامج تدريبي قائم على بعض إستراتيجيات البرمجة اللغوية العصبية( إعداد الباحثة)، وبطاقة ملاحظة تقدير الذات موجهة لولي أمر طفل الروضة، بطاقة ملاحظة تقدير الذات موجهة لمعلمة طفل الروضة( إعداد الباحثة). وقد أوضحت نتائج الدراسة بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات نظرة أطفال الروضة لكل من قدراتهم المعرفية، لقدراتهم المهارية، لخصائصهم الجسدية في المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات البرمجة اللغوية والعصبية، كما أوضحت نتائج الدراسة بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية. |