الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية :- 1-التعرف على مفهوم الاستبعاد الاجتماعي ، وتفسيرة ومخاطره ومؤشراته والأصول النظرية. 2-التعرف على عوامل وآليات الاستبعاد الاجتماعي 3-الوقوف على مظاهر الاستبعاد الاجتماعي في المجتمع المصري وفي مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي 4-الوقوف على الخلفيات الاجتماعية والتربوية للاستبعاد في المجتمع وفي مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي 5-الوقوف على الأبعاد التربوية والاجتماعية للاستبعاد الاجتماعي في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. 6- محاولة تقديم تصور مقترح لمواجهة الاستبعاد الاجتماعي في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. - منهج البحث: استخدم الباحث عدة مناهج منها ما يلي :- أولا: تم استخدام منهج الفينومينولوجى Phenomenology هذا المنهج يعالج مشكلات الربط بين التحليلات السيسيولوجية والثقافية للأبعاد التربوية للاستبعاد الاجتماعي في مدارس الحلقة الثانية ، كما يجعل الباحث التربوي يتخلص من التحيزات والتصورات القبلية التى تتكون لديه ثانيا : تم استخدام منهج التحليل المورفولوجي حيث يتم فيه تحليل المشكلة أو القضية البحثية إلى مجموعة من الأفكار الجزئية، ومحاولة تقييم التغيرات التي يمكن أن تحدث في كل جزء على حده، ثم يعاد تركيب هذه الأفكار الجزئية مع بعضها البعض بشكل منطقي من جديد؛ لتعطي أفكارً كلية جديدة ذات خصائص معينة ثالثا : اعتمدت الدراسة على منهج الاتجاه التأويلى النقدى فى علم اجتماع التربية الذى يؤلف بين تقاليد العلم التأويلي الرمزي ، والذى يتمثل فى الاتجاهات السوسيولوجية النظرية كالتفاعلات الرمزية والفينومينولوجى ، وبين تقاليدالعلم النقدى ، كمدخل بحث مدعم بالنظرية النقدية. - عينة البحث: عينة عشوائية من الخبراء من المعلمين تزيد خبرتهم عن 15 سنة، وعينة أخرى من طلاب الصف الثالث الإعدادي والثاني ، وعينة من مديرى المدارس والموجهين بالإدارة التعليمية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، لمدة سنتين من بداية السنة الدراسية 2017 إلى 2019. - نتائج البحث: 1. استبعاد وأهمال الطلاب الذين لا يأخذون دروساً خصوصية لدى مدرس المادة. 2. استخدام المعلم للطرق التقليدية كالتلقين والبعد عن طرائق التدريس التفاعلية مثل الحوار والمناقشة والتعلم التعاوني. 3. تفضيل المعلم الطلاب ذوي القربى والمحسوبية في الفصل وفي المعاملة. |