الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الخرائط الرقمية لدى طلاب كلية التربية وذلك من خلال تصميم بيئة تعليمية بالويب المحيطي والتطبيقات الدلالية، في ضوء اتباع نموذج التصميم التعليمي المقترح لهذا البحث، وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي عند قياس فاعلية تصميم بيئة تعليمية بالويب المحيطي والتطبيقات الدلالية علي تنمية مهارات انتاج الخرائط الرقمية، واستخدم البحث التصميم شبة التجريبي التصميم القبلي البعدي باستخدام مجموعتين احدهما ضابطة والأخرى تجريبية من طلاب الفرقة الرابعة شعبة جغرافيا كلية التربية وعدد كل مجموعة منهم (30) طالب تم اختيارهم عشوائيا، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج، وتم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها، ثم تطبيقها علي عينة البحث، ثم حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائيا بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS 24، وعرض قائمة من التوصيات المقترحة، للاستفادة من نتائج البحث، وتوصل البحث الحالي الي وجود فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة،(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في كل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، علي التوالي لصالح التطبيق لبعدي، ووجود فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في كل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، علي التوالي لصالح التطبيق المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة(0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقيم منتج ”الخرائط الرقمية” لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال احصائيا عند مستوي(0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمتوسط الفرضي (80%) في التطبيق البعدي لصالح بطاقة تقييم المنتج، كما شمل البحث مناقشة تلك النتائج وتقديم تفسير لها. |