الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات الفهم القرائي الضمني لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وذلك من خلال الاستراتيجية التنقيبية الحوارية، وقياس فاعليتها. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يأتي:1 بناء قائمة بمهارات الفهم القرائي الضمنيالتي ينبغي تنميتها لدىتلميذات الصف الثاني الإعدادي. 2. اختبـارمهارات الفهم القرائي الضمنيلدىتلميذات الصف الثاني الإعدادي. 3. دليل المعلم لاستخدام الاستراتيجية التنقيبية الحوارية في تنمية مهارات الفهم القرائي الضمني لدى تلميذات الصفالثاني الإعدادي. 4. اختيار عينة البحث من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. تطبيق اختبار مهارات الفهم القرائي الضمني على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس الاستراتيجية التنقيبية الحوارية للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات الفهم القرائي الضمني على تلك المجموعتين تطبيقًا بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: 1. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتينالتجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي الضمنيوذلك في جميع مهارات الفهم القرائي الضمني وكذلك الدرجة الكلية لصالح متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية. 2. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبليوالبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي الضمنيفي جميع المهارات وكذلك الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي. 3. تحقق الاستراتيجية التنقيبية الحوارية فاعلية مقبولة في تنمية مهارات الفهم القرائي الضمني لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي. ومن توصيات هذا البحث: • الاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي الضمني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية عامة، وتلميذات الصف الثاني خاصة. • تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام الاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تُسهم في تنمية مهارات الفهم القرائي الضمني لدى التلاميذ. |