الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر أبعاد العدالة التنظيمية على الأداء الوظيفى فى عينة من الفنادق الأردنية من وجهة نظر العمالة المحلية والأجنبية وذلك من خلال: - التعرف على توجهات وأراء عينة الدراسة نحو واقع تطبيق العدالة التنظيمية علي الفنادق عينة الدراسة. - التعرف على أثر أبعاد العدالة التنظيمية ممثلة في ” العدالة الاجرائية – العدالة التوزيعية – العدالة التفاعلية” على الأداء الوظيفي للعاملين بالفنادق عينة الدراسة. أوضحت نتائج الدراسة إدراك العمالة الأجنبية بالفنادق الأردنية محل الدراسة لتوافر العدالة التوزيعية بشكل مرتفع نسبياً وقد يرجع ذلك إلى: توافر درجة من الرضا عن طبيعة ونوعية العمل الذي يقومون به والمسئوليات والصلاحيات الموكلة إليهم. أشارت نتائج الدراسة إدراك العمالة المحلية بالفنادق الأردنية محل الدراسة لمتطلبات تعزيز وتنمية الأداء الوظيفي بشكل مرتفع نسبياً وقد يرجع ذلك إلى: مراعاة العاملين بالفنادق الأردنية لمتطلبات العمل في هذا المجال. ارتباط المهام والوظائف والمسئوليات والصلاحيات الموكلة للعاملين بالمردود المادي الذي يحصلون عليه بما يتناسب مع إمكانياتهم وقدراتهم خلال ساعات العمل الرسمية. بناءً علي ما توصلت إليه الدراسة الميدانية من نتائج تم اقتراح مجموعة من التوصيات والتي يمكن الاسترشاد بها وهى : ضرورة إبلاغ العاملين بنتيجة تقييم أدائهم وذلك لغرض الإستفهام حول أي جوانب غير واضحة في التقييم وإجراء الاجراءات التصحيحية لعدم تكرار الأخطاء مرة أخري. تبني وغرس مفهوم العدالة التنظيمية لدي العاملين وذلك من خلال: • متابعة آراء العاملين ومقترحاتهم لمعالجة أي مشكلة يتعرضون لها. • تصميم برامج تدريبية تهدف إلي الأرتقاء بمستوي الآداء الوظيفي للعاملين ورفع المستوي الفكري والمهارى لديهم. • تمكين العاملين وإعطائهم الدعم الكافي للقيام بأعمالهم بكفاءة. • مكافأة وتحفيز الأداء المتميز. |