الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية الدراسة: يمكن تصور أهمية هذه الدراسة من خلال بعدين ، أولهما الأهمية النظرية ، وثانيهما الأهمية التطبيقية للمجتمع الرياضي . أهمية الدراسة والحاجة إليها : تكمن أهمية هذه الدراسة فيما يلي: أولا: الأهمية النظرية : 5- قد يفيد توجيه المتخصصين نحو استخدام برامج التدريب العقلي في تعلم بعض الأنشطة الرياضية لذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم . 6- الدمج بين الجانب البدني والجانب العقلي في محاولة لإيجاد بعض الحلول للمشكلات التي تعترض تحسين مستوي أداء المهارات الحركية في بعض الأنشطة الرياضية للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. 7- إلقاء الضوء علي تطوير المهارات العقلية بنفس درجة تطوير المهارات البدنية وأداء المهارات الحركية. 8- فتح المجال لمزيد من البحوث لمعرفة أثر التدريب العقلي في تعليم المهارات المختلفة للأنشطة الرياضية المختلفة لهذه الفئة. ثانياً: الأهمية التطبيقية: 1- مدي تأثير برامج التدريب العقلي علي تحسين مستوي أداء الجوانب الذهنية و الحركية للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم في الأنشطة الممارسة وفي البيئة المحيطة بهم . 2- الكشف عن برامج التدريب العقلي وعلاقته بمستوي أداء المهارات العقلية و الحركية للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم مما قد يمكن القائمين علي البرامج التدريبية والتأهيلية بالإسهام في تطوير الوسائل والأساليب لإيجاد الطرق المناسبة للتعامل مع ذوي الإعاقة الذهنية وصولا إلي التكيف النفسي والاجتماعي والمهني المنشود من وراء هذه البرامج . 3- استخدام برامج التدريب العقلي المناسبة للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم يسهم في الارتقاء بقدراتهم الذهنية والحركية. |