Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البروفيل الشخصي لطلاب المعهد التكنولوجي العالي بمطروح وعلاقته بدافعية الانجاز /
المؤلف
مرعـى، محـمد أحـمد عـبد الغـنى.
هيئة الاعداد
باحث / محـمد أحـمد عـبد الغـنى مرعـى
مشرف / محمود يحيى سعد
مناقش / نبيل خليل ندا
مناقش / عاطف نمر خـليـفه
الموضوع
الرياضة البدنية الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

تعتبر دراسة علاقة البروفيل الشخصى بدافعية الانجاز فى المجال الرياضي من الموضوعات ذات الأهمية فى مجال علم النفس الرياضي حيث تظهر أهمية البحث فى هذا المجال نتيجة الرغبة الملحة لدى الباحثين لمعرفة أهمية دراسة الشخصية بهدف تحديد السلوك وكذلك علاقتها بدافعية الانجاز فى المجال الرياضي فدراسة عوامل الشخصية تساعد فى نجاح المنافسات الرياضية كما تساعد على التنبؤ بالسلوك المتوقع للفرد فى المواقف المختلفة خاصتا التنافسية منها، ومعرفة العلاقة بينهما تساعد على تحفيز وتحسين نوعية المشاركة الايجابية للطلاب على مختلف الأصعدة العلمية والرياضية وكذلك الأنشطة الطلابية.
مشكلة البحث :
لاحظ الباحث من خلال عمله بالمعهد التكنولوجى العالى – فرع مطروح عزوف الطلاب عن المشاركة في الانشطة الطلابية بوجه عام والانشطة الرياضية بوجه خاص والميل الى تنظيم المسابقات الرياضية فقط خاصة فى كرة القدم من هنا جاءت فكرة دراسة البروفيل الشخصى لطلاب المعهد التكنولوجى العالى بمطروح لمعرفة طرق تشجيع الطلاب وتحفيزهم على المشاركة الفعالة فى الانشطة الطلابية والمسابقات الرياضية بالمعهد التكنولوجى العالى فرع مطروح وتحفيزهم للمشاركة فى الأنشطة الرياضية ومحاولة معرفة النواحى النفسية ومحاور دافعية الانجاز لدى الطلاب عن طريق معرفة وتوضيح السمات الشخصية للطلاب وذلك لتحفيز جميع الطلاب على العمل جنبا الى جنب دون التميز ولا التحيز الا على اساس الانجاز والمشاركة الفعالة فى الانشطة مما يساعد القائمين على الانشطة الطلابية من العاملين والموظفين والاساتذة اعضاء هيئة التدريس على التعامل مع الطلاب وتحفيزهم على المشاركة فى الانشطة الطلابية الرياضية بالمعهد التكنولوجى العالى فرع مطروح مما يؤثر بدوره على مستوى الطلاب الدراسى والعلمى وارتقاء مستوياتهم العليمة والعمل على التشكيل النفسى والوجدانى للطلاب بالمعهد والذى يكون له اكبر الاثر على كافة المستويات النفسية على جميع فئات الطلاب بعد تخرجهم ومشاركتهم سواء فى الحياة العامة او فى سوق العمل والحرص على اخراج المواطن الصالح المتكامل الجوانب والمتزن نفسيا الصالح والنافع لنفسه ولأسرته ومجتمعه ووطنه.