الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية محاولة وضع تصور مقترح لأهم المتطلبات اللازمة لتطوير منظومة التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة بمحافظة الدقهلية في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة في مجال التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة كخبرة الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وانجلترا، وألمانيا، واستراليا، والمملكة السعودية، وجنوب إفريقيا، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي حيث يتلاءم مع طبيعة هذه الدراسة، كما تكونت أداة الدراسة من استبانة موجهة لمعلمي التربية الخاصة بهدف التعرف على واقع التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة، والكشف عن المعوقــات التي تعوق فاعلية التنمية المهنية المقدمة إليهم، وتحديد أهم المتطلبات اللازمة لتطوير منظومة التنمية المهنية، واختارت الباحثة عينة ممثلة من معلمي التربية الخاصة بمحافظة الدقهلية بلغ عددها (145) معلما من إجمالي 574 معلما (المجتمع الأصلي للعينة)، وقد اقتصرت الدراسة على (9) إدارات تعليمية تم اختيارها من بين (17) إدارة تعليمية بمحافظة الدقهلية، وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لأهم المتطلبات اللازمة لتطوير منظومة التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة بمحافظة الدقهلية في ضوء خبرات بعض الدول ونتائج الدراسة الميدانية. |