الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى دراسة أعمال النحت المجسمة في منطقة فلسطين القديمة منذ بداية ظهورها حتى بدايات العصر البرونزي المبكر الثاني. قسم الباحث الدراسة إلى مقدمة يوضح فيها أسباب إختيار الموضوع والهدف منه والدراسات السابقة له, وأربعة فصول وخاتمة على النحو التالي: الفصل الأول: يتناول دراسة التماثيل الآدمية والتماثيل الحيوانية موضحا موقع العثور عليها ومواد صنعها ووصفها الفن وكذلك وظيفتها. الفصل الثاني: يتناول دراسة الأقنعة وأشكالها ومواد صنعها ووصفها الفني, هذا إلى جانب الرؤوس المشكلة فقد تناول كيفية تشكيلها ووظيفتها. الفصل الثالث: يتناول دراسة الأواني ومادة الصنع ووصفها الفني والغرض من تشكيلها, بالإضافة إلى الصناديق الخاصة بعظام المتوفى وأوانيه فتناول الباحث أنواعها ووصفها الفني والغرض من تشكيلها. الفصل الرابع: يتناول دراسة الفنون الصغرى كالصلايات والتمائم والدبابيس وهذا الى جانب التشكيلات المعدنية. وقد إتضح الآتي: 1- أثبت الدراسة أن تماثيل القصارة الكاملة تصور الهة بينما التماثيل النصفية ترمز إلى الاجداد, ووضعيه التماثيل النصفية أسفل التماثيل الكاملة توحي بوجود شعائر كانت تقام للتماثيل النصفية أي الاجداد للوصول إلى الالهة التماثيل الكاملة.2- تعتبر الصناديق الخاصة بدفن عظام المتوفى رمزا جنائزيا لإعادة الحياة, وترمز الملامح المصورة على الصندوق إلى الالهة. |