الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لتفعيل الدور التربوى للمدرسة الثانوية الرسمية للغات فى تنمية الانتماء الولاء الوطنى لدى طلابها فى ضوء بعض التحديات العالمية والإقليمية والمحلية التى تواجه هذه المدارس فى الوقت الحاضر.تكمن أهمية الدراسة الحالية فى النقاط التالية: أهمية موضوع البحث وهو تنمية الانتماء والولاء الوطنى بإعتبارهم من المفاهيم التى تتأثر بالظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية السائدة فى المجتمع، ارتباط موضوع البحث بتكوين شخصية الطلاب ونمو سلوكهم الإيجابى من خلال المساهمة فى تحقيق التنمية والسلام الاجتماعى داخل وطنهم الذى يعيشون فيه وينتمون إليه.سوف تعتمد الباحثة على المنهج الوصفى فى تحديد الإطار مفاهيمى والمقومات التربوية للانتماء والولاء الوطنى وكذلك تحديد الدور التربوى للمدارس الثانوية الرسمية للغات فى تنميتاهما فى ضوء بعض التحديات المعاصرة والكشف عن واقع هذا الدور والمعوقات التى تعوق تفعيله ووصولاً إلى وضع تصور مقترح لتفعيل هذا الدور.سوف تعتمد الباحثة فى دراستها على الأداتين التاليين: استبانة، بطاقة ملاحظة. وكان من أهم نتائج الدراسة:اتضح الدور التربوى للمدارس الرسمية للغات فى تنمية الانتماء والولاء الوطنى لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.كذلك يمكن للمدرسة أن تحقق الدور التربوى فى تنمية الانتماء والولاء الوطنى لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال ألياتها وهى المعلم والإدارة المدرسية والمنهج المدرسى والأنشطة المدرسية. كما توجد بعض التحديات المعاصرة التى تواجه الدور التربوى للمدرسة الثانوية الرسمية للغات فى تنمية الانتماء والولاء الوطنى مثل التحديات العالمية, والتحديات المجتمعية, والتحديات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتعليمية. |