الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مُشكلة البحث : تمثلت مُشكلة البحث فى وجود تصورات خاطئة عن بعض المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى من خلال تدريس مقرر التاريخ. أهداف البحث : يهدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام المتاحف الافتراضية فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم التاريخية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. مجموعة البحث: تكونت مجموعة البحث من(86) تِلميذة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، وبلغ عدد كل مجموعة (43) تِلميذة من تِلميذات الصف الثانى الإعدادى، بمدرسة بنى مر الإعدادية بنات، التابعة لإدارة الفتح التعليمية بمحافظة أسيوط. مواد البحث وأدواته: 1. قائمة المفاهيم التاريخية المتضمنة بوحدة: حياة محمد(ﷺ) قصة بناء أمة، بكتاب الدراسات الاجتماعية (التاريخ) للصف الثانى الإعدادى. 2.اختبار تشخيص التصورات الخاطئة للمفاهيم التاريخية المتضمنة بوحدة: حياة محمد(ﷺ) قصة بناء أمة، بكتاب الدراسات الاجتماعية (التاريخ) للصف الثانى الإعدادى . 3.المتحف الافتراضى المستخدم فى تدريس الدراسات الاجتماعية (التاريخ)؛ لتصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم التاريخية، لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. 4.دليل المُعلم؛ لاستخدام المتحف الافتراضى فى تصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم التاريخية المُتضمنة، بوحدة: حياة محمد (ﷺ) قصة بناء أُمة، بكتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الإعدادى. 5.كراسة الأنشطة للوحدة الثالثة: حياة سيدنا محمد(ﷺ) قصة بناء أُمة” المقررة ضمن منهج التاريخ للصف الثانى الإعدادى. 6.اختبار التصورات الخاطئة للمفاهيم التاريخية المتضمنة بوحدة: حياة محمد(ﷺ) قصة بناء أمة، بكتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادى. نتائج البحث: توصل البحث إلى أن استخدام المتاحف الافتراضية، لها تأثير فى تصويب التصورات التاريخية الخاطئة، لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01)، بين متوسطات درجات تِلميذات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى؛ لاختبار التصورات الخاطئة للمفاهيم التاريخية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، التى درست الوحدة المُصاغة وفق المتحف الافتراضى. الكلمات المفتاحية: المتاحف الافتراضية – التصورات الخاطئة للمفاهيم التاريخية. |