الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وذلك من خلال أنشطة مقترحة قائمة على القـراءة الموجهـة، وقياس فاعليتها. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يأتي: بناء قائمة بمهارات الفهم القرائي التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. اختبـار مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. كتاب التلميذ للأنشطة القائمة على القراءة الموجهة. 4. دليل المعلم لتنفيذ الأنشطة القائمة على القراءة الموجهة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس لابتدائي. 5. اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. 6. تطبيق اختبار مهارات الفهم القرائي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس الأنشطة القائمة على القراءة الموجهة للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات الفهم القرائي على تلك المجموعتين تطبيقًا بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية. 1- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. 2- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين؛ القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي. 3– تحقق الأنشطة القائمة على القراءة الموجهة فاعلية مقبولة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. ومن توصيات هذا البحث : الاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عامة، وتلاميذ الصف الخامس خاصة. تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام الاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تُسهم في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ. |