الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج ارشادى لادارة الغضب فى تحسين المرونة النفسية لدى الأطفال ذوى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وذلك لأهمية التدريب على اكتساب مهارات إدارة الغضب لمساعدتهم على كيفية الفهم والتحكم فى انفعالاتهم ومشاعرهم وتزويدهم بالمعلومات والمهارات والفنيات التى تمكنهم من التعامل مع المواقف المثيرة للغضب بايجابية وبطريقة لائقة اجتماعيا. استخدمت الدراسة المنهج التجريبى بواسطة التصميم (القبلى والبعدى)، وتكونت عينة الدراسة من: (10) أطفال فى المجموعة الضابطة و(10) أطفال فى المجموعة التجريبية من الأطفال ذوى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه تراوحت أعمارهم بين (9-12) عاما، وقد تم تطبيق البرنامج فى مدرسة السيوف الإبتدائية بمحافظة الأسكندرية، وقد طبقت الباحثة الأدوات التالية : اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، اختبار تشخيص اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة, مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى، مقياس مهارات إدارة الغضب (اعداد الباحثة)، مقياس المرونة النفسية (اعداد الباحثة)، البرنامج الارشادى لإدارة الغضب (اعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحسين المرونة النفسية لدى الأطفال ذوى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال من خلال البرنامج الإرشادى لإدارة الغضب وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها. |