الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أجريت هذه الدراسة على عينة أساسية تكونت من ( 320 ) طالبا منهم ( 160 ) طالبا بالتعليم الثانوى الأزهرى و( 160 ) طالبا بالتعليم الثانوى العام خلال العام الدراسى 2018/2019، وذلك بهدف الكشف عن العلاقة بين النمط الانفعالى للمعلمين وبين كل من الاتجاهات التعصبية والتفكير الناقد لدى طلابهم، واعتمدت الدراسة على مقياس النمط الانفعالى للمعلم إعداد عبدالهادى السيد عبده (1987) ومقياس الاتجاهات التعصبية إعداد معتز سيد عبدالله (1989) ومقياس التفكير الناقد إعداد محمد أنور إبراهيم (2006)، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين النمط الانفعالى لمعلمى الأزهر والتعليم العام وبين الاتجاهات التعصبية لطلابهم، فى حين كشفت النتائج عن وجود علاقة سالبة دالة احصائيا بين النمط الانفعالى لمعلمى الأزهر والتعليم العام وبين التفكير الناقد لطلابهم، وكشفت عن وجود فروق دالة إحصائيا بين طلاب الأزهر والتعليم العام على مقياس النمط الانفعالى للمعلم لصالح طلاب الأزهر، كما كشفت عن وجود فروق دالة إحصائيا فى الاتجاهات التعصبية الدينية والاتجاهات التعصبية ضد المرأة بين طلاب الأزهر والتعليم العام راجعة إلى النمط الانفعالى لمعلميهم ولصالح طلاب الأزهر بينما كانت الفروق غير دالة فى الاتجاهات التعصبية الرياضية، كما كشفت عن وجود فروق دالة إحصائيا فى التفكير الناقد بين طلاب الأزهر والتعليم العام راجعة إلى النمط الانفعالى لمعلميهم ولصالح طلاب التعليم العام. |