الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية نموذج إديلسون للتعلم في تنمية المفاهيم العلمية وبعض مهارات التفكير المستقبلي في مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن السؤال الرئيسي التالي : ما فعالية نموذج إديلسون في تنمية المفاهيم العلمية وبعض مهارات التفكير التفكير المستقبلي في مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟ وقد تكونت عينة البحث من (90) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرستي اللواء عبد السلام أبو النجا الثانوية المشتركة ومصطفى فهمي الثانوية المشتركة، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين ؛ الأولى : مجموعة تجريبية: تشمل (45) طالباً وطالبة، يدرسون وحدتي (الموائع الساكنة، والحرارة) وفقاً لنموذج إديلسون، والثانية : مجموعة ضابطة : وتشمل (45) طالباً وطالبة، يدرسون وحدتي (الموائع الساكنة، والحرارة) وفقاً لطريقة التدريس التقليدية، وقد قام الباحث بإعداد مواد المعالجة التجريبية : وتشمل كلاً من؛ دليل المعلم، وكراسة الأنشطة، وإعداد أدوات القياس والتقويم، وتشمل اختبار المفاهيم العلمية واختبار التفكير المستقبلي، وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية نموذج إديلسون للتعلم في تنمية المفاهيم العلمية وبعض مهارات التفكير المستقبلي في مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات، والبحوث المقترحة. |