الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر استخدام التعليم القائم علي الاستبطان في تدريس مادة الأحياء لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة ومتعة التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية، حيث تكونت عينة البحث من (٦٠) ستّين طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرستي (المنصورة الثانوية بنات، جيهان السادات الثانوية للبنات التابعتين لإدارة شرق المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية) وتم اتباع المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين : التجريبية، والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في : دليل المعلم، وكراسة نشاط الطالبة، بالإضافة إلى إعداد أدوات البحث والمتمثلة في: الاختبار التحصيلي، واختبار مهارات التفكير عالي الرتبة في وحدة (الخلية: التركيب والوظيفة)، إضافة إلى مقياس متعة التعلم. واستخدم في المعالجة الإحصائية معادلة ألفا كرونباخ لحساب معامل ثبات الاختبار التحصيلي، واختبار مهارات التفكير عالي الرتبة، ومقياس متعة التعلم، كما تم حساب درجة واقعية عبارات مقياس متعة التعلم باستخدم معادلة هوفستاتر Hofstaetter ، واختبار (ت) لمجموعتين غير مرتبطتين لبحث دلالة الفرق بين متوسطي درجات كل من المجموعتين التجريبية والضابطة في مستويات الاختبار التحصيلي و مهارات اختبار التفكير عالي الرتبة وأبعاد مقياس متعة التعلم وتم استخدام معادلة سبيرمان براون لحساب معامل ارتباط الرتب؛ لتحديد طبيعة العلاقة بين تحصيل طالبات المجموعة التجريبية، واكتسابهن لمهارات التفكير عالي الرتبة، ومتعة التعلم. وقد أشارت النتائج إلى وجود فاعلية لاستخدام التعليم القائم علي الاستبطان في تدريس مادة الأحياء لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة ومتعة التعلم، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة. وقد اشتمل البحث على خمسة فصول متضمنة ملخص باللغة العربية ثم ملخص باللغة الإنجليزية وعدد (١١) ملحقاً و(٢٨) جدولاً و(٨) اشكال وعدد (٧٣) مرجع عربي وعدد (٤٥) مرجع اجنبي. |