الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية معرفة الإطار الفكري والفلسفي لتعليم الكبار، والوقوف على مقومات جودة تعليم الكبار في ضوء خبرات بعض الدول، بالإضافة لعرض مراكز تعليم الكبار بالجامعات المصرية، ثم انتقل الباحث لمعرفة واقع مراكز تعليم الكبار بالجامعات المصرية، ومن ثم وضع تصور مقترح لمعايير جودة واعتماد مراكز تعليم الكبار بالجامعات المصرية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي مع الاستعانة ببعض أدواته مثل الاستبانة التي قام الباحث بإعداد ثلاثة: الأولى تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعات ( عين شمس، والمنوفية، وأسيوط، والزقازيق) بلغ حجمها (90) عضوًا، والثانية تم تطبيقها على عينة من الإداريين العاملين بالمراكز الموجودة بالجامعات السابق ذكرها بلغ حجمها (19) فردًا، والثالثة تتمثل في التصور المقترح للدراسة تم عرضها على مجموعة من الخبراء لتحكيمها. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: -الوقوف على بعض مقومات جودة تعليم الكبار في بعض الدول، والتي يمكن الاستعانة من قِبل الهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد في النهوض بمراكز تعليم الكبار بالجامعات المصرية . -معرفة ما تهدف إليه مراكز تعليم الكبار بالجامعات المصرية من أهداف، وما تقوم به من أنشطة وبرامج تعليمية وتدريبية . -تركيز مراكز تعليم الكبار بالجامعات المصرية في أنشطتها على بعض المجالات مثل محو الأمية، والتدريب على حساب بقية مجالات تعليم الكبار. -إجماع العينة الكلية للدراسة على ضعف ما تقوم به مراكز تعليم الكبار من أدوار سواء كانت تعليمية أو تدريبية أو مشاركة مجتمعية. -إجماع العينة الكلية للدراسة على محدودية ما تمتلكه مراكز تعليم الكبار في الجامعات المصرية من إمكانات وتجهيزات تؤهلها للقيام بدورها. واختتم الباحث دراسته بوضع تصور مقترح لمعايير جودة واعتماد مراكز تعليم الكبار في الجامعات المصرية، والتي يمكن الاستعانة بها لتحسين الأوضاع داخل هذه المراكز. |