Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التسويق بالعلاقات على الحصة السوقية دراسة تطبيقية على البنوك التجارية المصرية /
المؤلف
إسماعيل، أسماء محمد نجيب.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد نجيب إسماعيل
مشرف / أسامة عبد الحليم مصطفي
مشرف / إبراهيم محمد أحمد عبد النبي
مناقش / عـــزة أحمــد الشـربيــني
مناقش / ساميـــة السيـد محمـود
الموضوع
البنوك المصرية. البنوك التجارية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
144 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة التجـارة - إدارة الإعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس درجة العلاقة بين أبعاد التسويق بالعلاقات والحصة السوقية للبنوك التجارية المصرية محل الدراسة، وكذلك تحديد مدى وجود فروق معنوية نحو إدراك العملاء بالبنوك التجارية المصرية محل الدراسة لأبعاد التسويق بالعلاقات، وأيضا قياس درجة تأثير أبعاد التسويق بالعلاقات مجتمعة ومنفردة على الحصة السوقية للبنوك التجارية المصرية محل الدراسة، وقد استخدمت الباحثة أبعاد التسويق بالعلاقات الآتية (الثقة – الالتزام – الرضا)، والمتغير التابع في الحصة السوقية.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، واستخدمت الباحثة قائمتي الاستقصاء المرفقتي بالدراسة كأداة رئيسية لجمع البيانات، ويتكون مجتمعي الدراسة من مجتمع العاملين ومجتمع العملاء بالبنوك التجارية المصرية محل الدراسة وتم توزيع استمارتي الاستقصاء على عينة قدرها 300مفردة وكانت حجم استجابات مجتمع الدراسة (248) بنسبة استجابة من كلا المجتمعين نحو (82.67%)، حيث بلغ حجم استجابات مجتمع الدراسة من البنك الأهلي المصري (128مفردة) بنسبة استجابة (51.61%)، كما بلغ حجم استجابات مجتمع الدراسة من بنك مصر (120 مفردة) بنسبة استجابة (48.39%)، وقد قامت الباحثة باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS فى تحليل البيانات.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها، وجود علاقة ارتباط معنوية بين التسويق بالعلاقات والحصة السوقية بالبنوك التجارية المصرية محل الدراسة، وكذلك توافر أبعاد التسويق بالعلاقات والمتمثلة في (الثقة – الالتزام – الرضا) في البنوك التجارية المصرية محل الدراسة، والمتمثلة في (البنك الأهلي المصري – بنك مصر) بدرجة مرتفعه جدا فيما يتعلق بالعاملين، ودرجة مرتفعه جدا ودرجة مرتفعة فيما يتعلق بالعملاء بالنسبة للبنوك محل الدراسة على التوالي، وأيضا تم عرض تحليل مدى تأثير أبعاد التسويق بالعلاقات مجتمعة ومنفردة على الحصة السوقية بالبنوك التجارية المصرية محل الدراسة.
كما قدمت الدراسة عددا من التوصيات التى من أهمها العمل على تأكيد تدعيم فلسفة التسويق بالعلاقات من جانب إدارات البنوك بحيث يكون هدف البنوك ليس مجرد كسب عملاء جدد ولكن أيضا المحافظة عليهم وتحقيق جوانب الثقة والرضا والالتزام للمساهمة في رفع الحصة السوقية من خلال كسب ما يسمى بعميل مدى الحياة، اهتمام الادارات بتعزيز الثقة لدى العاملين من خلال افساح المجال أمامهم للتعبير عن آرائهم وتبني المشاركة وتمكينهم وتفويضهم مما يساهم في خلق الابتكار وتحقيق الذات، زيادة الاهتمام بالعاملين بالبنك باعتبارهم شركاء نجاح وبصفتهم ذوى اتصال مباشر مع العملاء.