الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنمية مهارات التحليل الأدبي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وذلك من خلال إستراتيجية القراءة التبادلية، وقياس فاعليتها. ولتحقيق الهدف أعدت الباحثة ما يأتي : 1. قائمة بمهارات التحليل الأدبي التي ينبغي تنميتها لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي. 2. اختبـار مهارات التحليل الأدبي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي. 3. دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية القراءة التبادلية في تنمية مهارات التحليل الأدبي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي. 4. اختيار عينة البحث من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. 5. تطبيق اختبار مهارات التحليل الأدبي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس إستراتيجية القراءة التبادلية للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات التحليل الأدبي على تلك المجموعتين تطبيقًا بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية : 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التحليل الأدبي لصالح متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي، لاختبار مهارات التحليل الأدبي لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي. 3– تحقق إستراتيجية القراءة التبادلية فاعلية مقبولة في تنمية مهارات التحليل الأدبي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي.ومن توصيات هذا البحث : • الاهتمام بتنمية مهارات التحليل الأدبي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عامة، وتلميذات الصف الثاني خاصة. • تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام الإستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تُسهم في تنمية مهارات التحليل الأدبي لدى التلاميذ. |