الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تطوير منهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء أبعاد الثقافة العلمية بالأردن ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث الحالي للإجابة عن السؤال التالي : كيف يمكن تطوير منهج العلوم في ضوء أبعاد الثقافة العلمية للمرحلة الأساسية بالأردن؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية : 1- ما أبعاد الثقافة العلمية اللازمة للطلاب من خلال دراستهم لمنهج العلوم في المرحلة الأساسية في الأردن؟ 2- ما مدى توفر أبعاد الثقافة العلمية في محتوى منهج العلوم للمرحلة الأساسية بالأردن؟ 3- ما التصور المقترح لمنهج العلوم الذي يمكن أن يسهم في تنمية أبعاد الثقافة العلمية؟ 4- ما فاعلية المنهج المطور في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية بالأردن في مادة العلوم؟ 5- ما فاعلية المنهج المطور في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية بالأردن في مادة العلوم؟ وتكونت أدوات البحث من أدوات قياس الثقافة العملية (اختبار المفاهيم العلمية – مقياس المهارات الحياتية). وقد أشارت نتائج البحث إلى انخفاض مستوى توافر أبعاد الثقافة العلمية في مناهج العلوم بالمرحلة الأساسية. فاعلية المنهج المطور في تنمية أبعاد الثقافة العلمية (المفاهيم العلمية - المهارات الحياتية). |