الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract الدراسة الحالية هدفت الى تحديد فوائد فصل جوجل في ظل توظيف مبادىء النظرية البنائية الاجتماعية. و كان الهدف من الدراسة الحالية هو تحسين مهارتي القراءة و الكتابة فى اللغة الانجليزية كلغة اجنبية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وذلك من خلال إستخدام فصل جوجل. بالاضافة إلى ذلك تتحقق هذه الدراسة من امكانية فصل جوجل على تطوير التعلم الذاتي لدى الطلاب. و قد تبنت الدراسة بعض مهارات القراءة الضرورية للطلاب مثل (القراءة من اجل هدف ، القراءة المسحية ، القراءة السريعة ، الاستنتاج ، التلخيص ، و التوصل لمعنى الكلمات الجديدة) و بعض مهارات الكتابة الضرورية للطلاب مثل ( تركيب الجمل ، ترابط الجمل ، التنظيم ، واختيار المصطلحات). كما تبنت هذه الدراسة التصميم شبه التجريبي حيث هدفت إلى تحقيق فاعلية استخدام فصل جوجل في تحسين مهارتي القراءة والكتابة باللغة الانجليزية بالاضافة الى تحسين التوجيه الذاتي لدى طلاب السنة الثانية بالمرحلة الثانوية. حيث كان المشاركين هم فصلين من طلاب السنة الثانية بالمرحلة الثانوية بمدرسة الاورمان للغات في مدينة طنطا. تضم المجموعة الاولى 40 طالب وهى تمثل المجموعة التجريبية وتتلقى التدريب على استخدام اللغة الانجليزية وخاصة مهارتي القراءة والكتابة من خلال فصل جوجل، فى حين أن المجموعة الأخرى تتكون من 40 طالب وهى تمثل المجموعة الضابطة وتتلقى التعلم بالطرق التقليدية داخل الصف المدرسي. من أجل تحقيق غرض الدراسة تم تصميم واستخدام بعض الأدوات ( اختبار قراءة باللغة الانجليزية / اختبار كتابة باللغة الانجليزية / و مقياس التوجيه ). انتهت الدراسة الحالية إلى أنه من الممكن تنمية مهارة القراءة و الكتابة والتوجيه الذاتي بالإعتماد على استخدام فصل جوجل. |