الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية : 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب وطالبات جامعة المرقب بليبيا في السلوك العدواني؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب وطالبات جامعة المرقب بليبيا في تقدير الذات؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب وطالبات جامعة المرقب بليبيا في الصلابة النفسية؟ 4- هل يمكن الكشف عن أهم ديناميات البناء النفسي للمراهق كما تكشف عنها الأدوات السيكومترية والاسقاطية المستخدمة في الدراسة؟ منهج الدراسة : انطلاقاً من الأهداف التي تسعي الدراسة إلي تحقيقها، فإن الباحثة اعتمدت المنهج الوصفي المقارن والمنهج الإكلينيكي، باعتبارهما المناهج المناسبة لمعالجة مشكلة الدراسة، وتحقيق أهدافها وفروضها. عينة الدراسة : الغرض منها الحصول على البيانات الأولية اللازمة، لتحقيق أهداف الدراسة، إذ أخذت العينة مناصفة من فئة الطلاب الدارسين بالسنوات الثالثة والرابعة، بكلية العلوم جامعة المرقب، والذين بلغ عددهم(100) مبحوث، منهم (50) طالب، و(50) طالبة. أدوات الدراسة : مقياس السلوك العدواني (اعداد / الباحثة)، مقياس تقدير الذات (اعداد / الباحثة)، مقياس الصلابة النفسية (اعداد/ عماد مخيمر) الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة : معامل الارتباط (بيرسون) لحساب صدق وسيلة جمع البيانات، والتحقق من العلاقة بين متغيرات الدراسة، معامل ألفا كرونباخ وسبيرمان براون؛ للتحقق من ثبات مقاييس الدراسة، اختبار (T.test) لحساب دلالة الفروق بين متوسطات درجة أفراد العينة. نتائج الدراسة : لقد تحققت فروض الدراسة. |