الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: الكشف عن فاعلية استخدام نموذج الفورمات (4mat)في تنمية بعض مهارات التفكير المنظومي والميول الهندسية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي , ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذى المجموعتين المتكافئتين, وتكونت عينة البحث من (64)تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة أسيوط, تم توزيعهم علي مجموعتين: تجريبية مكونة من (32) تلميذا درست وفق نموذج الفورمات, وضابطة من (32) تلميذا درست بالطريقة المعتادة, و تمثلت مواد البحث وأدواته في كراسة أنشطة, دليل للمعلم, واختبار لمهارات التفكير المنظومي, ومقياس للميول الهندسية, وطبقت الأدوات قبليا وبعديا وتتبعيا بعد التأكد من صدقها وثباتها. وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة, توصل البحث إلي النتائج التالية: - يوجد فرق دال إحصائيابين متوسطي درجات تلاميذالمجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمجموع مهارات اختبار مهارات التفكير المنظومي في الهندسة، وذلك عند مستوى دلالة (0,01)، لصالح متوسط درجات التلاميذفي المجموعة التجريبية. - يوجد فرق دال إحصائيابين متوسطي درجات تلاميذالمجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الميول الهندسية، وذلك عند مستوى دلالة (0,01)، لصالح متوسط درجات التلاميذفي التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية. |