الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تأتى أهمية الدراسة من: الاهتمام العالمي بقضية البحث العلمي من أجل الارتقاء بالعامل البشرى ومواكبة التطور فى جميع مجالات العلم والعمل، من طبيعة الموضوع المطروح للدراسة والذى يعد من المحاولات النادرة فى مجال التعليم الجامعى في مصر، كما ترجع أهمية الدراسة إلى اهتمام المجتمع بالجانب الأخلاقى، وذلك لأن التربية الأخلاقية هي نشاط محوري في إيجاد المجتمع المثالي.تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفى لمناسبته لطبيعة الدراسة حيث ستقوم الدراسة برصد الواقع الفعلي لالتزام طلاب الدراسات العليا بالجامعات المصرية أخلاقياَ وأهدافهم وأنواعهم، والوقوف على الأخلاقيات الحاكمة لهم، ومن ثم تحديد أهم المعوقات التى تعوق الالتزام الأخلاقى، وتحليل ذلك فى ضوء القوى المؤثرة على هذا الالتزام الأخلاقى. سوف تعتمد الدراسة الحالية على أداتين اثنتين هما: مقياس الالتزام الأخلاقي لطلاب الدراسات العليا والذى ستقوم الباحثة ببنائه, بهدف رصد واقع هذا الالتزام الأخلاقي لدى الدراسات العليا بالجامعات المصرية، استبانة موجهة لعينة من طلاب الدراسات العليا بالجامعات المصرية الذين سيتم تطبيق مقياس الالتزام الأخلاقي عليهم. نتائج البحث: ضعف التفرغ للبحث العلمى وإعطائه حقه وكثرة متطلباته من أهم المعوقات الخاصة بالطالب وكذلك تكرار الموضوعات وتداخلها ونقص إمكانات الطالب المادية التى تعين الباحث على إنهاء بحثه . قلة آلات تصوير المستندات بمكتبات الكليات والمكتبة المركزية، وتعقيدات استخدامها من أهم المعوقات الخاصة بالبيئة البحثية، وكذلك نقص وجود قاعات لطلاب الدراسات العليا بمكتبة الكلية. كثرة أعداد طلاب الدراسات العليا التى يشرف عليها المشرف الواحد، وكذلك كثرة أعباء المشرفين العلمية والإدارية، ونقص القدوة لدى كثير من المشرفين. |