الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج القائم على التعلم في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي في الأردن ومواقفهم تجاههم. ولتحقيق هذا الهدف صمم الباحث أدوات الدراسة التي تضمنت قائمة بمهارات الاستماع والتحدث واختبار مهارات الاستماع وبطاقة ملاحظة لمهارات التحدث ومقياس موقف الطلاب تجاه مهارات الاستماع والتحدث وبرنامج قائم على التعلم تنمية مهارات الاستماع والتحدث وكتاب المعلم وكتاب الطالب. وتم تطبيق هذه الأدوات على عينة مكونة من (65) طالباً وطالبة من الصف الثالث في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية الكرك ، مقسمة إلى مجموعتين. - مجموعة ضابطة قوامها (29) طالباً وطالبة ، ومجموعة تجريبية قوامها (36) طالباً وطالبة ، وأظهرت النتائج ما يلي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) في اختبار مهارة الاستماع بين متوسط المجموعة الضابطة ومتوسط المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) لمتوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي لمهارة التحدث ومتوسط الدرجات في الاختبار البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مهارة الاستماع. - ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) في اتجاهات الطلاب نحو مهارات الاستماع والتحدث بين المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى إلى المجموعة التجريبية مما يدل على فعالية البرنامج في تطوير مهارات الاستماع والتحدث في عينة الدراسة ، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات لأبحاث المستقبل. |