الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات السكرتارية التنفيذية والذكاء الوجداني لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. وتحقيقا لهذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى، وطبق الدراسة على عينة تجريبية واحدة قوامها (20) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوى التجارى - إدارة منوف التعليمية – مدرسة فيشا الكبرى الثانوية التجارية دَرست باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية من خلال مادة المعالجة التجريبية (من إعداد الباحث). وأظهرت نتائج الدراسة تحسن طلاب المجموعة التجريبية فى تنمية مستويات المعارف والمهارات المتعلقة بالسكرتارية التنفيذية، مما يعنى فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات السكرتارية التنفيذية والذكاء الوجداني لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. فى ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات جاء من أهمها الاهتمام بتنمية مهارات السكرتارية التنفيذية والذكاء الوجدانى فى أعمال السكرتارية لدى طلاب التعليم التجارى وبمستويات متقدمة في تلك المهارات، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة فى تنفيذ ذلك. كما اقترح الباحث إجراء مزيد من الدراسات التى تستخدم تطبيقات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها فى تنمية المعارف والمهارات المتنوعة لطلبة التعليم الفنى التجارى. |