الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ناولت الباحثة في هذه الدراسة تحديد العلاقة بين كثافة تصفح منصات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت على الشراء الفوري للمنتجات، وذلك بالتطبيق على عملاء الملابس الجاهزة للسيدات. وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكي يستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة. وتم اختيار طريقة كمية باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث. كما تم تصميم قائمة الاستقصاء وتوجيهها إلى عملاء منصات التواصل الاجتماعي, وقد تم استطلاع آراء مفردات البحث باستخدام الاستقصاء عبر الإنترنت Online Survey. ولتحليل البيانات الأولية للدراسة، تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية. وقد بلغ حجم العينة المختارة 648 تم استبعاد 273 قائمة غير مكتملة وبالتالي يصبح عدد المفردات المختبرة 375 مفردة. وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود ارتباط معنوي إيجابي بين أبعاد كثافة تصفح منصات التواصل الاجتماعي والشراء الفوري, كما أوضحت وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد كثافة تصفح منصات التواصل الاجتماعي (الغرض من التصفح, التفرد في المنتج المعروض, نوعية المشاركة, مدة التصفح) على الشراء الفوري. وتوصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد كثافة تصفح منصات التواصل الاجتماعي (التفرد في المنتج المعروض، نوعية المشاركة) على الشراء الفوري. وأخيراً، توصلت الدراسة أنه لا توجد فروق معنوية بين المستقصين لجميع متغيرات الدراسة وفقاً للنوع والعمر ؛ في حين أنه توجد فروق معنوية بين المستقصين لأبعاد كثافة تصفح منصات التواصل الاجتماعي وفقاً للدخل الشهري للأسرة والمستوى التعليمي وحجم الانفاق الذي تنفقه الأسرة كل سته شهور على الشراء الالكتروني، وتوجد فروق معنوية في المستقصين لمتغير نوعية المشاركة وفقاً للحالة الاجتماعية. |