الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الباحثة : إلى تصميم برنامج انشطة قائم على المهارات الاجتماعية للتخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية الشائعة لدي اطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع ، واستخدمت الدراسة بعض الأدوات مثل اختبار رسم الرجل للذكاء )لجود انف هاريس للذكاء تقنين، فاطمة حنفى 1983 (، واستمارة بيانات الطفل الأولية )إعداد الباحثة(، وقائمة المهارات الاجتماعية لطفل ماقبل المدرسة )إعداد الباحثة(، ومقياس المهارات الاجتماعية الإلكتروني المصور لطفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع )صورة الطفل،إعداد الباحثة(، وبطاقة ملاحظة السلوك المشكل لطفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع . )صورة المعلمة، إعداد الباحثة(، و برنامج الأنشطة لتنمية المهارات الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع )إعداد الباحثة(، وتكونت عينة الدراسة من ) 7( أطفال من اطفال ماقبل المدرسة ضعاف السمع فئة ضعف السمع المعتدل ،حيث تتراوح درجة السمع لديهم مابين (41 - 55) ديسبل من اطفال ماقبل المدرسة من مدرسة الامل للصم وضعاف السمع ببورسعيد، وقد أثبتت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي العلاجي القائم على المهارات الاجتماعية في تخفيف حدة بعض المشكلات السلوكية الشائعة لدي أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع. |