الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الباحثة : إلى إعداد وتطبيق برنامج للأنشطة الترفيهية وذلك الحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل، 2009)، ومقياس اضطرابات النطق المصور (إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبي علاجي قائم على الأنشطة الترفيهية للحد من اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة (إعداد الباحثة)، وقد تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من الإناث الملتحقات بالصف الأول والثاني بالمدرسة الفكرية بمدينة المطرية دقهلية، واللاتي تتراوح أعمارهن الزمنية من (6-8) سنوات بمتوسط (6.8) وانحراف معياري (0.6)، وأعمارهن العقلية من (4-5.5) بمتوسط (4.8) وانحراف معياري (0.8)، ودرجة ذكائهن من (56-58) بمتوسط (57.2)، وانحراف معياري (0.6)، وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج القائم على الأنشطة الترفيهية للحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. |