الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسه الى التحقق من انواع الاساءات التى تعرض لها الطفل فى ظل المتغيرات المجتمعيه المعاصره والتعرف على مصادرها ومظاهر التأثر بها، واستخدمت هذه الدراسه المنهج الوصفي، حيث يختص بوصف ما هو كائن وتفسيره ويهتم بتحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين الوقائع ، وتحليل ما تم جمعه من حقائق ومعلومات تتعلق بالظاهرة بهدف وصف وتحليل هذه العلاقه التى يمكن ان يسهم فى فهمها فى وضع برامج علاجيه للطفل فى ظل الظروف والازمات المجتمعيه لتلافى تأثيرها على الطفل فيما بعد بمختلف الطرق والوسائل الارشاديه والاكلينكيه وذلك من خلال: 1-التعرف على انواع الإساءات التى يتعرض لها طفل الروضه فى ظل المتغيرات المجتمعيه المعاصره. 2-التحقق من أنماط وصور تعامل الأم مع الطفل المساء له. 3-التحقق من أنماط وصور تعامل الا ب مع الطفل المساء له. 4-التحقق من أنماط وصور تعامل لمعلمه مع الطفل المساء له. 5-القاء الضوء على بعض الآثار النفسية لدي الأطفال الذين تعرضوا لأنواع الإساءات المختلفة. 6-التحقق من معدلات انتشار الاساءه في المجتمع . 7-معرفة دور القائمين على رعاية الطفل في مواجهة الإساءات التى يتعرض لها طفل الروضه. واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : 1- قائمة بانواع الاساءات المختلفه التى يتعرض لها طفل الروضه.. 2- استبانة توضح اساليب المعامله الوالديه للأبناء صورة (الأم)يطبقها الاب. 3- استبانة توضح اساليب المعامله الوالديه للأبناء صورة(الأب) تطبقها الام. 4- استبانة توضح اساليب المعامله المختلفه التى تعاملها المعلمه للاطفال وتقييم كل معلمه الاخرى. 5- بطاقة ملاحظة للآثار النفسية للأطفال المساء إليهم. 6- دراسة حاله لبعض الأطفال المساء إليهم. 7- نموذج اختبار إسقاطي بإستخدام الصور. 8- نموذج تعديل السلوك للحاله (س). 9- قائمة المستوي الاقتصادي والاجتماعي إعداد( كمال الدسوقي، محمد بيومي). تم التوصل من خلالها للتحقق من اهداف الدراسه،و الوصول الى بروفيل مظاهر الاساءه النفسيه لدى طفل الروضه فى ظل المتغيرات المجتمعيه المعاصره. |