الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشادي لتنمية سلوكيات الحياة الطيبة (نوعية الحياة - حب الحياة التفاؤل والأمل) لدى أمهات أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من مثل (صعوبات التعلم - فرط الحركة وتشتت الانتباه). ولتحديد عينة الدراسة قامت الباحثة بتطبيق مقاييس الدراسة(نوعية الحياة - حب الحياة - التفاؤل - الأمل)- وذلك بعد حساب ثباتها وصدقها على (168) أمًّا من أمهات ذوى الاحتياجات الخاصة من مثل (صعوبات التعلم - فرط الحركة وتشتت الانتباه)، وهي عينة قصدية، ومن خلال احتساب المتوسط لدرجات الأمهات على المقاييس الأربعة، تم اختيار عينة ىذه الدراسة من السيدات اللاتي حصلن على درجات منخفضة في مقاييس الدراسة، وقد تكونت عينة الدراسة الأساسية من (16) أمًّا وتم تقسيم هذه العينة إلى مجموعتين هما : مجموعة أمهات لأطفال ذوي صعوبات تعلم (8) أمهات، ومجموعة أمهات لأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه (8) أمهات، خضعت المجموعتان للبرنامج الإرشادي، وتم تطبيق جلسات البرنامج في ستة أسابيع أى ما يقارب شهر ونصف، وقد نفذت كل جلسة في مدة زمنية تتراوح ما بين ( 90 - 120) دقيقة تبعًا لطبيعة أهداف كل جلسة، واستخدمت مجموعة من البرامج الإحصائية - SSPS) للعلوم الاجتماعية، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعتنين التجريبيتن في متغيرات الدراسة في القياسات القبلي والبعدي والتتبع لدى عينتي صعوبات التعلم وفرط الحركة وتشتت الانتباه، كما ظيرت فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في متغيرات الدراسة على القياسين القبلي والبعدي لدى عينتي صعوبات التعلم وفرط الحركة تعزى إلى البرنامج الإرشادي. |