الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث : هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات إنتاج المحتوى التفاعلي لدى طلاب كلية التربية من خلال قياس فاعلية أنماط عرض المحتوى ببيئة التعلم التكيفية، حيث قامت الباحثة بوضع قائمة معايير تصميم بيئة التعلم التكيفية القائمة على نمطى (النص الممتد/ النص المعتم) لعرض المحتوى، وقائمة بمهارات إنتاج المحتوى التفاعلى، ثم تصميم البيئة فى ضوء هذه المعايير باستخدام النموذج المقترح استناداً للنموذج العام للتصميم التعليمى ADDIE، ثم أعدت الباحثة أدوات البحث التى تمثلت فى الاختبار التحصيلى لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج المحتوى التفاعلي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج المحتوى التفاعلي، وبطاقة تقييم المنتج النهائي، ومقياس اتجاه لقياس اتجاه طلاب كلية التربية نحو المحتوى التفاعلي، وتكونت عينة البحث من (30) طالب من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة المنصورة وذلك بعد تطبيق مقياس هيرمان لأساليب التفكير، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى درست من خلال بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط النص الممتد لعرض المحتوى وعددهم (15) طالب، والمجموعة التجريبية الثانية درست من خلال بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط النص المعتم لعرض المحتوى وعددهم (15) طالب، واستخدم المنهج التجريبى فى إجراء تجربة البحث، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبيتين فى كل من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج، وفى ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. |