الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على الخصائص التعليمية لسكان محافظة الغربية ومدى أثرها على مستوى التنمية البشرية بالمحافظة وتوقع الصورة المستقبلية للمجتمع السكاني بالمحافظة واحتياجاتهم التعليمية حتى عام 2037. تستند الدراسة في منهجيتها بشكل أساسي على المنهج الموضوعي والمنهج الإقليمي والمنهج الوصفي، بالإضافة إلى المنهج التاريخي لتحليل تطور عناصر الظاهرة (الحالة التعليمية للسكان) في صورة شبه متكاملة، ولتفسير أثر التعليم على الخصائص الديموجرافية للسكان، كما استخدمت الدراسة بعض الأساليب مثـل : الأسلوب الكمى لمعالجة البيانات المستخدمة فى الدراسة بالاعتمـاد علـى بـرامج Spss ،Excel والأسـلوب الكارتوجرافى لتمثيل البيانات الإحصائية وإخراج الخرائط والرسوم البيانية بالاسـتعانة ببرامج ArcGIS 10.7, MapInfo12. وتحتوي الدراسة على ستة فصول رئيسية بجانب مقدمة الدراسة وخاتمتها وفهارسها و قائمة المصادر والمراجع ومجموعة الملاحق، ودونت الرسالة فى (322) صفحة، وتضم (71) جدولا، و(113) شكلا ،(18) ملحقا. وانتهت الدراسة بخاتمة تتضمن أبرز ما تم التوصل إليه من نتائج، وأهم التوصيات للقضاء على مشكلات التعليم ورفع مستوى البعد التعليمى للتنمية البشرية بالمحافظة. |