الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تعرف أثر استخدام كتاب الكترونى تفاعلى فى تنمية مهارات التواصل اللغوى غير اللفظى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم فى مرحلة ما قبل المدرسة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى، والمنهج التجريبى ذى التصميم شبه التجريبى باستخدام المجموعة الواحدة وتكونت عينة البحث من 12 طفلاً وطفلة، وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه، حيث قامت الباحثة بإعداد : 1- قائمة لمهارات التواصل اللغوى غير اللفظى، 2- كتاب الكترونى تفاعلى ،3- مقياس تشخيص الأطفال ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية ( إعداد الباحثة : أمل حسين مختار ،2018)، 4- اختبار مهارات التواصل اللغوى غير اللفظي. وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية الكتاب الإلكترونى التفاعلى فى تنمية مهارات التواصل اللغوى غير اللفظى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم فى مرحلة ما قبل المدرسة، و أوحى البحث بمجموعة من التوصيات أهمها: 1- بضرورة الاهتمام بفئة ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية وعمل دورات إرشادية للتربوين والمختصين فى المجال للتعرف على أهم خصائص هذه الفئة وكيفية تشخيصهم وكيفية التعامل معهم، وتوعيتهم بجوانب القوة والضعف لدى هؤلاء الاطفال. 2- الإهتمام بإدراج مهارات التواصل اللغوى غير اللفظى فى المحتوى الدراسى للأطفال من خلال استخدام البرامج التكنولوجية الحديثة المختلفة. 3- الأهتمام بالإستعانة بالكتاب الألكترونى التفاعلى لتدعيم الأنشطة التعليمية والتربوية المقدمة للطفل. 4- استخدام الكتاب الألكترونى فى تنمية التعلم الفردى الذاتى ، والتفكير الإبتكارى لدى طفل الروضة. مقترحات البحث: 1- فاعلية كتاب الكترونى تفاعلى فى تنمية مهارات الإدراك البصرى المكانى لذوى صعوبات التعلم غير اللفظية فى مرحلة ما قبل المدرسة. 2- فاعلية كتاب الكترونى تفاعلى فى تنمية التآزر الحركى لذوى صعوبات التعلم غير اللفظية فى مرحلة ما قبل المدرسة. 3- فاعلية استخدام كتاب الكترونى تفاعلى فى تنمية بعض جوانب ثقافة طفل ما قبل المدرسة. |