الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراســــــــــة: 1- تحديد الإطار المفاهيمي لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية. 2- تحديد الإطار التشريعي والقانوني للأطفال المدمجين بمرحلة رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية. 3- توضيح لبعض الاتجاهات التربوية المعاصرة لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال. 4- وضع أداه لتحديد متطلبات تطوير نظام دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال في محافظة المنيا في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة. 5- التعرف على واقع دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة المنيا بمرحلة رياض الأطفال. 6- طرح تصور مقترح لتطوير دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة المنيا في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة. نتائج الدراسة توصلت الدراسة الميدانية إلى تدني وقصور في تحقيق متطلبات الدمج اللازمة لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم من العاديين، حيث أشارت الدرجة الكلية لمحاور واقع نظام دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة رياض الأطفال بمحافظة المنيا والمقدرة بنسبة (51.88%) إلى ضعف نظام دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحله رياض الأطفال بمحافظة المنيا، حيث أن الدرجة الكلية لمحاور الواقع أقل من درجة المتوسط الفرضي والمقدرة بنحو 66%، وفي المجمل فإن الدرجة الإجمالية تشير إلى وجود قصور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحله رياض الأطفال بمحافظة المنيا، وأرجعت الباحثة ذلك إلى نقص في الإمكانيات البشرية والمادية وعدم تقبل المجتمع لفكرة الدمج، وقدمت الدراسة تصور مقترح لتحقيق المتطلبات اللازمة لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضا قدمت بعض التوصيات والمقترحات. |