الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد إدارة الجودة أحد المفاهيم والأساليب الحديثة التى تهدف إلى تطوير الأداء فى المنظمات الاجتماعية الأهلية من أجل تحسين جودة الخدمة, حيث تمثل إدارة الجودة أسلوباً يتميز بالشمولية حيث أنها تشمل كل جزء من أجزاء المنظمة , وتستند إلى أفكار ومبادئ ينبغى على المنظمات الاجتماعية التى تنشد تحقيق التميز فى الآداء وتحقيق رضا المتعاملين, أو ما يفوق توقعاتهم أن تتبنى تلك المبادئ فى إدارة الجودة الشاملة فى الوقت الحاضر من أهم عوامل النجاح للمؤسسات أو المنظمات لأن هدفها النهائى هو التحسين المستمر وجودة الخدمات وتوفيرها من خلال التجديد والابتكار. وعليه يجب على منظمات الخدمات المعنية بإدارة الجودة أن تكون قادرة بشكل متسق متواصل على تلبية ما يتوقعه العملاء من الخدمة لكى تحقق بالتالى موقعاً مادياً وسمعة طيبة فى مجال تقديم خدمات ذات جودة يدركها هؤلاء العملاء والمستفيدين. وانطلاقاً من ذلك فقد حرصت السلطنة على إنشاء وزارة البلديات الإقليمية لتواكب متطلبات التنمية فى مختلف جوانبها , وقد تمكنت تلك الوزارة من النهضة من توسيع رقعة أنشطتها بصورة كبيرة لتشمل مختلف جوانب حياة الفرد والمساهمة بصورة فاعلة لتطوير وتعزيز البنى الأساسية , وتوفير مختلف الخدمات الضرورية للمجتمع وتمكن المواطن من كافة مقومات الحياة معتمدة فى ذلك على الأخذ بمعايير التخطيط الاستراتيجى العالمية التى تتفق مع معايير الجودة. ومن خلال العرض السابق فقد تحددت مشكلة الدراسة فى: ”التخطيط الاستراتيجى لدعم منظمات المجتمع المدنى لتأدية وظائفها فى ضوء معايير الجودة”. أهداف الدراسة: تسعى هذه الدراسة إلي تحقيق الأهداف التالية :- 1- لتعرف علي فاعلية التخطيط الاستراتيجي في دعم منظمات المجتمع المدني لتأدية وظائفها في ضوء معايير الجودة. 2- الوقوف علي معوقات إسهام التخطيط الاستراتيجي في دعم دعم منظمات المجتمع المدني لتأدية وظائفها في ضوء معايير الجودة. 3- التوصل لمجموعة من المؤشرات تفيد في تفعيل إسهام التخطيط الاستراتيجي في دعم دعم منظمات المجتمع المدني لتأدية وظائفها في ضوء معايير الجودة. 4- التوصل لبعض النتائج والتوصيات التى قد تفيد صانعى القرار وواضعى سياسات العمل الاجتماعى الأهلى فى عمان والنهوض بالمنظمات التطوعية والخدمات المقدمة فيها. 5- ترسيخ مفهوم الجودة فى المنظمات الاجتماعية وخاصة التطوعية ونشر ثقافة الجودة فى بيئة تلك المنظمات. 6- الوقوف على الآليات المتبعة من قبل منظمات المجتمع المدنى للتوسع فى تحسين جودة الخدمات الاجتماعية المقدمة للعملاء. |